Hook Marketing Agency

Info@hook-marketing-agency.com

الاحد - الخميس : 8.00 ص - 6.00 م

دعم البريد الالكتروني

Info@hook-marketing-agency.com

المقر الرسمي

77 عبد الحميد بدوي - مصر الجديدة

27 ديسمبر, 2023
Main التعليقات على أهمية التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى للشركات الناشئة مغلقة

أهمية التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى للشركات الناشئة

يحتل الآن التسويق الالكتروني مكانة كبيرة أثناء الحديث عن استراتيجيات التسويق للمنتجات والخدمات سواء لشركات صغيرة أو عملاقة، وذلك بفضل قدرته على تحقيق كثيرًا من الأهداف التسويقية للشركة بأقل تكلفة وأفضل نتائج مبنية على بيانات حقيقية يمكن قياسها بدقة. 

ولأن التسويق في أساسه هو طريقة للتواصل مع الجمهور المستهدف، فإنه يعتمد على صناعة المحتوى بجميع أشكاله بشرط أن تخدم أهداف وتوجهات الشركة، وكما يقال دائمًا: “فالمحتوى هو الملك”، فإنه تختلف أشكال المحتوى المقدم ونوعيته والقناة التسويقية حسب طبيعة الجمهور المستهدف وسلوكه على الإنترنت وطبيعة المحتوى الأكثر رواجًا بين كل فئة.

إن جميع أدوات التسويق الرقمي بمختلف ألوانها تعتمد على صناعة المحتوى بمختلف صوره، ولذلك فإن المحتوى الجيد بإمكانه أن يزيد ثقة العملاء بك، ويذكره باسم الشركة باستمرار ويجعلها الخيار الأول الذي يكون حاضرًا في ذهنه عند الرغبة في شراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، وبالتالي فإن التسويق الالكتروني بإمكانه أن يزيد أرباح الشركة ويحقق الأهداف.

أهم أدوات التسويق الالكتروني 2022:

    1. الموقع الإلكتروني 

    1. تصميم تطبيق للموبايل 

    1. السوشيال ميديا مثل: فيسبوك وإنستجرام وتويتر 

    1. مواقع الفيديوهات مثل: يوتيوب وتيك توك 

    1. الإعلانات على السوشيال ميديا مثل: إعلانات فيسبوك وإعلانات إنستجرام وإعلانات تيك توك

    1. الإعلانات على مواقع البحث مثل: إعلانات جوجل

    1. حملات البريد الإلكتروني وصفحات الهبوط

    1. الانتشار الإعلامي في المجالات والمواقع الأكثر زيارة

القصة وراء صناعة المحتوى وزيادة أرباح الشركات:

في عام 2007 انتبهت الشركات لقدرتها على التواصل مع العملاء بطريقة أفضل من الإعلانات وأن بإمكانها خلق لغة حوار مع العميل فبدلًا من محادثة العميل هو من هو أفضل مطعم مأكولات بحرية فإنهم يحدثون العميل عن أنواع الأصناف المتوفرة وكيف يتم تحضيرها وما يميز كل نوع عن الآخر وأهم الوصفات الحصرية وغيرها من الموضوعات التي جذبت انتباه الجمهور للقراءة ومع الوقت تم تحويلهم لعملاء محتملين ثم إلى عملاء ومؤيدين.

فالتسويق بالمحتوى هو الحل الذي جعل الشركات تنتبه إلى أنه يمكنها صنع الفارق في حياة العميل وأيضًا زيادة الأرباح وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالشركة.

أنواع المحتوى:

ولأن المحتوى هو كل شيئ ذو قيمة يمكن استهلاكه من العميل سواء للبيع المباشر أو للتمهيد لعملية الشراء، أو لزيادة معرفته عن مشكلته والحلول المتوفرة، فإن أنواع المحتوى متعددة وفي تزايد باستمرار حسب القناة التسويقية وسلوك الجمهور المستهدف على الإنترنت، وينقسم المحتوى إلى:

    • المحتوى المكتوب:

      البوستات على السوشيال ميديا – المقالات على المواقع – المجالات الإخبارية – الكتب الإلكترونية – حملات البريد الالكتروني 

    • المحتوى المسموع:

      البودكاست – الكتب الصوتية – الأغاني – الغرف الصوتية

    • المحتوى المرئي:

      الفيديوهات – الإنفوجرافيك – الصور والتصميمات لصفحات السوشيال ميديا 

خصائص المحتوى الجيد:

وبالطبع هناك المزيد من أنواع المحتوى وأخرى جديدة تظهر باستمرار، ودعنا نعلم أن المحتوى الجيد له خصائص تميزه عن غيره وأهمها:

    • سهل الفهم من الجمهور المستهدف ويضيف قيمة لحياتهم ويقدم حل مشكلة لديهم.

    • يمكن للجمهور مشاركته مع أصدقائهم وليس فيه ما يمنع من مشاركته مع العامة.

    • التأكد من أن المحتوى فريد وحصري ولا يجده الجمهور عند منافسيك.

    • ملائمة المحتوى لاحتياجات الجمهور في وقت نشره مثل حل مشكلة معينة تحدث لهم في الصيف مثلًا 

أهم فوائد التسويق بالمحتوى للشركات:

1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية: 

يبدأ قمع التسويق بمرحلة وعي العميل بك، وبالتالي فإن كل شركة بحاجة إلى أن تزيد الوعي بالعلامة التجارية وطبيعة الشركة والخدمات والمنتجات التي تقدمها، ولا يوجد طريقة لزيادة الوعي أفضل من نشر المحتوى المفيد ذو القيمة للجمهور المستهدف، ويمكنك أن تتخيل كيف يمكن أن يؤثر رواج موقع شركتك أو صفحة السوشيال ميديا الخاصة بك على حركة البيع وعدد العملاء. 

2. تحسين ثقة الجمهور المستهدف في العلامة التجارية:

مع استمرارية نشرك لمحتوى مهم ومفيد وحصري يبين اختلافك عن جميع منافسيك في السوق، فإن الجمهور المستهدف ستزداد ثقته بك وتكون خيارهم الأول بفضل المحتوى الحصري الذي يشاركونه مع بعضهم وأيضًا مع زيادة أعداد الزوار أو المتابعين فإن جوجل أو منصة السوشيال ميديا تساهم في رفع محتواك وجلب المزيد من الزيارات له.

3. جذب المزيد من العملاء بشكل غير مباشر:

إن الأمر أشبه بالمغناطيس العملاق الذي يجذب العملاء لديك بمرور الوقت، فعند إضافة متابع جديد لصفحتك أو زائر جديد لموقعك فإنه سيقوم بترشيح المقال أو البوست لغيره بالإضافة لمعرفة المزيد عن شركتك وبالتالي تزداد الفرصة في شرائه منك بسبب الصورة الذهنية الإيجابية التي يساهم في بنائها المحتوى.

4. تحسين الظهور في محركات البحث:

يساهم بناء محتوى قوي وشامل ذو قيمة حقيقية بالنسبة للجمهور في جعل كتاب المحتوى من بعدك يستعينون بالمقالة التي وضعتها على مدونة موقعك، وبالتالي يساهم ذلك في تقدمها في الترتيب على بحث جوجل وظهورها في الصفحات الأولى.

5. زيادة البيع بطريقة مباشرة:

كلما كان وصف المنتج أو الخدمة التي تقدمها أفضل وأوضح بالنسبة للجمهور المستهدف، فإن فرص شرائه منك تزداد.

الملخص:

إن التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى المفيد وذو القيمة بالنسبة للجمهور المستهدف ونشره على مختلف القنوات التسويقية التي يتواجد عليها جمهورك باستمرار عملية ليست بالسهلة ولكي تأتي بالنتائج المثمرة عليك بالاستمرار لفترات ولا تتوقف بعد مرور بضعة شهور دون التفاعل الذي ترغب فيه، فهي عملية تحسين مستمر ومع الوقت نضمن لك تحقيق أهداف شركتك وزيادة عدد العملاء وتسارع معدلات النمو.

ماذا تفعل بعد قراءة المقال:

يمكنك البدأ في التخطيط لإضافة فريق عمل داخلي لإدارة خطة التسويق بالمحتوى لشركتك أو الاستعانة بفريق هووك واستمتع بخدمة احترافية بأفضل سعر. 

كما ننصحك بالإطلاع على مقالة 10 أدوات تزيد من فعالية التسويق الإلكتروني لديك! فتعرف عليها الآن.

مصادر خارجية: 

Is Content Marketing Right for My Business? – Moz

التسويق بالمحتوى ليس رفاهية: كيف تستخدمه لتحقيق الأرباح؟ – مدونة مستقل (mostaql.com)