وكالة هووك للتسويق الالكتروني

Info@hook-marketing-agency.com

الاحد - الخميس : 10.00 ص - 6.00 م

دعم البريد الالكتروني

Info@hook-marketing-agency.com

المقر الرسمي

77 عبد الحميد بدوي - مصر الجديدة

27 ديسمبر, 2023
Main التعليقات على أسرار بناء استراتيجية تسويق الكتروني ناجحة تحقق أفضل النتائج للشركات الناشئة   مغلقة

أسرار بناء استراتيجية تسويق الكتروني ناجحة تحقق أفضل النتائج للشركات الناشئة  

بعد انتشار مفاهيم التسويق الالكتروني بين الشركات فإن عدد كبير من الشركات لجأ إلى تطوير موقع خاص بالشركة وفتح حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وأشهرها فيسبوك ولينكدإن.

وتنقسم الشركات في التعامل مع التسويق الالكتروني كالآتي:

     

      • أكثر من نصف الشركات ليس لها استراتيجية تسويق الكتروني واضحة ومحددة.

      • بعض الشركات لديها استراتيجية تسويق الكتروني واضحة ومحددة بأهداف ومعايير قياس الأداء ولكنها منفصلة عن استراتيجية التسويق العامة.

      • بعض الشركات لديها استراتيجية تسويق الكتروني متكاملة مع الاستراتيجية العامة للتسويق بالشركة وهو النوع الأفضل.

    التكامل بين استراتيجية التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي يؤدي لنتائج رائعة حيث يتم التواصل مع الجمهور المستهدف بنفس الرسالة المستخدمة مما يقوي من انطباعها في ذهن العميل ويسرع من نتائج الحملات. 

    بالنسبة للنوع الأول من الشركات التي ليس لها استراتيجية تسويق الكتروني واضحة ومحددة وإنما فقط بعض المحتوى العشوائي دون ترتيب أو استمرار فإن تحقيق نتائج كبيرة هو أمر غير متوقع تمامًا! 

    أما النوع الثاني الذي يعمل باستراتيجية تسويق الكتروني منفصلة عن التسويق التقليدي فإنها تحقق نتائج جيدة.

    التحدي الأكبر الذي يمنعك من بناء استراتيجية تسويق ناجحة:

    دائمًا ما يكون التحدي الأكبر الذي يواجه الشركات هو عشوائية المجهود المبذول وعدم معرفة كيفية بناء استراتيجية ناجحة، الأمر الذي يجعل من تحقيق نتائج ملموسة أمر صعب. 

    إن التخطيط الاستراتيجي لتواجدك على قنوات التسويق الالكتروني المختلفة يعتمد بشكل رئيسي على ثلاثة محاور رئيسية:

       

        • اكتشاف الفرص المتاحة

        • تحديد الخطوات اللازمة

        • التنفيذ والتحسين المستمر

      أهم 5 عناصر أساسية في استراتيجية التسويق الالكتروني:

      مع تعدد الخيارات المتاحة داخل عالم التسويق الالكتروني وكثرة القنوات التسويقية فإن الأمر يصبح أكثر صعوبة على المسوقين والشركات في اختيار أيًا من تلك القنوات ينبغي الاعتماد عليها، وإليك أهم 5 عناصر لا ينبغي عليك إهمالها: 

      1. بناء موقع الكتروني قوي:

      وأهم مواصفات الموقع الالكتروني القوي هو: سريع التصفح وملائم لشاشات الموبايل وسهل التعامل معه حيث يمكن تنفيذ أي فعل عليه بخطوات بسيطة ويحتوي على محتوى مهم ومفيد بالنسبة للجمهور المستهدف لجلب المزيد من الزيارات.

      2. تحليل وقياس نتائج الموقع وحملات جوجل الإعلانية باستمرار:

      ينبغي أن تقوم بالخطوات اللازمة لتحسين فهم محركات البحث مثل: جوجل وبنج لموقعك لتساعده على الظهور في الصفحة الأولى أمام جمهورك المستهدف، بالإضافة لأهمية تنفيذ عدة حملات إعلانية على جوجل للحصول على نتائج سريعة، والأهم هو قياس وتحليل نتائج الموقع باستمرار لتحديد الأخطاء وعيوب الموقع والعمل على إصلاحها لتحقيق نتائج أفضل. 

      3. حملات البريد الالكتروني:

      يمكنك الاعتماد على حملات البريد الالكتروني وتوصيل رسائل للجمهور المستهدف بانتظام من خلال تلك القناة التسويقية التي يهملها الكثير. لذلك إذا كنت تمتلك قائمة بالبريد الإلكتروني لعدد من عملائك المحتملين أو العملاء الذين اشتروا منك بالفعل، فهذه فرصة رائعة للتفاعل معهم وتحقيق المزيد من عملية الشراء وزيادة الأرباح.

      4. التواجد على السوشيال ميديا:

      كثيرًا من الشركات يهمل هذه الخطوة. إن بناء محتوى قوي وفعال ويظهر اختلافك وتميزك عن منافسيك هو أمر مهم من حيث التواجد على منصات السوشيال ميديا، فالأمر لا يعتمد فقط على مجرد فتح الحساب ونشر بعض المحتوى المكرر والذي يلاحظه الجمهور في كل مكان.

      ويمكنك تحسين فرصك في الظهور والتفاعل مع الجمهور المستهدف على منصات السوشيال ميديا بالإعلانات الممولة على فيسبوك وإنستجرام وغيرها من المنصات التي يتواجد عليها جمهورك. 

      الاهتمام بالسوشيال ميديا سينعكس على معرفة الجمهور بالعلامة التجارية وزيادة ثقتهم فيك وتميزك عن منافسيك والأهم أن تكون دائم الحضور في ذهن عميلك مما يساعد على زيادة معدلات الشراء منك وترشيحك لعملاء جدد.

      5. المحتوى القوي: 

      العنصر الأهم الذي يربط جميع العناصر مع بعضها ويزيد من فرص نجاحها. صناعة محتوى جذاب ومهم ومفيد للجمهور هو الحصان الرابح على مختلف القنوات التسويقية، لذلك ينبغي عليك أن تبدأ في التخطيط والتنفيذ وقياس الأداء للمحتوى الذي تقوم بإنتاجه.

      الملخص:

      تقوم استراتيجية التسويق الالكتروني الناجحة على التخطيط الجيد والتنفيذ الاحترافي لها مع التأكيد على التكامل بينها وبين استراتيجية التسويق العامة للشركة لتوحيد الرسائل التسويقية التي تصل للجمهور المستهدف مع العمل المستمر على القياس وتحليل الإحصائيات باستمرار للحصول على أفضل النتائج.

      ماذا تفعل بعد قراءة المقال:

      يمكنك التواصل مع فريق هووك للاستشارة أو الحصول على خدمات التسويق الالكتروني الاحترافية.

      كما نرشح لك مقالة أهمية التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى للشركات الناشئة ونتمنى لك قراءة ممتعة.

      مصادر خارجية:

      10 reasons you need a digital marketing strategy in 2022 [Planning tool] (smartinsights.com)

      Digital Marketing Strategy Elements for Success (wsiworld.com)